Admin Admin
عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
| موضوع: اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية الأربعاء مارس 24, 2010 1:12 pm | |
| اختبار رقم3 للفصل 3 لغة عربية السلام عليكم .اخواني اخواتي اليكم هدا الاختبار في مادة اللغة العربية وارجو الا تحرموني من دعواتكم .ان شاء الله . الجمهورية الجزائرية الديمقراطيةالشعبية المـدة: ساعتان السنــوات الأولى الشعبة:جذع مشترك علوم اختبار الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي قال الكميت بنزيد الأسدي: 1. فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُإلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ 2. إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلنيرغبــة، و لا رَهَــبُ 3. وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـنيالقائلـون، أو ثـلِبـوا 4. إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـابقَـوليِ العُيُـبُ 5. لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُوالـلجُبُ 6. بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى ونُنسَـبُ 7. حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانينمـوعبُ 8. وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـىالحـقِّ نُعتـبُ 9. فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذأنت أشيبُ 10. وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَيَثـْربُ 11. لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَالصَّفيـحُ المُنَصّـبُ اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطعالصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر. ]البناء الفكري: ما الذي دفعالشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح. 2. كيف رد علىالذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل. 3. لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمعالإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك. 4. بأي غرض شعري أنهى الشاعرأبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات 5. ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه؟ البناء اللغوي: 1. بم توحي عبارة ( إلى السراج المنير) و (بعد فرقة)؟ 2. على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ماوظيفته؟ 3. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها فيالمعنى. 4. أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب (عِند الشَّيب ) الوضعية الإدماجية: قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار والاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاءالمعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناسوسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا ( ) . |
|