منتديات الأساتذة الجزائريين
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


منتديات الأساتذة الجزائريين
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..


منتديات الأساتذة الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأساتذة الجزائريين

تجمع كوكبة من الأساتذة الجزائريين كل يساهم في قسمه الخاص ويفيد التلاميذ والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخ وصعوبات التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زين
مشرف
زين

ذكر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 27/09/1997
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 26
العمل/الترفيه : الدراسة

المخ وصعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: المخ وصعوبات التعلم   المخ وصعوبات التعلم Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 12:30 pm

المخ وصعوبات التعلم
لا شك أن المخ Brain هو عضو النشاط النفسي وهو الذي يتعلم ويعني ذلك أن المخ الإنساني يعتبر مركزا للعمليات العقلية إذ أنه يقوم بعمليات عديدة أثناء معالجة المعلومات ويتكون مخ الإنسان من نصفين كرويين هما النصف الإيمن والنصف الأيسر ، ويسيطر كل من نصفي المخ على مجموعة من الوظائف الجسمية وتشير نتائج الدراسات التي أجريت في مجال النصفين الكرويين للمخ إلى اختلاف وظائفهما في معالجة المعلومات حيث أوضحت أن لكل نصف منهما وظائف خاصة .
ويعد موضوع صعوبات التعلم learning difficulties من الموضوعات الهامة في الوقت الحاضر وقد أهتم بهذا الموضوع العلماء والباحثون في مجال علم النفس بصفة عامة وعلم النفس التربوي بصفة خاصة إلى جانب اهتمام الآباء والمربيين كذلك استثار هذا الموضوع انتباه كثير من العلماء والمتخصصين في مجالات مختلفة مثل علم الأعصاب وعلم الطب وعلم أمراض الكلام . وبدأ التركيز على هذا الجانب بهدف التعرف على مظاهر ـ صعوبات التعلم التي تظهر عند التلاميذ ولا سيما في الجوانب الاكاديمية والحركية والانفعالية للتعرف أكثر على معنى صعوبات التعلم وأسبابها وطرق التعامل معها . وفي هذا الصدد فإن صعوبات التعلم تشير إلى مجموعة غير متجانسة من الأفراد داخل الفصل الدراسي العادي ذوي ذكاء متوسط أو فوق المتوسط يظهرون اضطرابا في العمليات النفسية الأساسية والتي يظهر أثرها من خلال التباعد الواضح بين التحصيل المتوقع والتحصيل الفعلي لديهم في المهارات التعليمية وأن هذه الأضطرابات في العمليات النفسية من المحتمل أن تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من الإعاقات .
أسباب صعوبات التعلم
وفيما يتعلق بالأسباب التي تؤدي إلى صعوبات التعلم فإن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر في هذا المجال ، منها عوامل عضوية وتتمثل في السيادة المخية أو سيطرة أحد نصفي المخ على الآخر ، عيوب النطق والكلام ، مشكلات الصحة العامة إضافة إلى وجود العوامل البيئية الاجتماعية الناتجة عن اضطرابات خطيرة في الوسط العائلي تؤدي إلى إنعكاسات على علاقة الانا مع العالم الخارجي مما يسبب حدوث اضطرابات في الجوانب الوجدانية للتلميذ وهناك العوامل التربوية المتعلقة بالمدرسة والشروط التي يتم ضمنها التعلم والتي تنعكس سلبيا على التلميذ مثل التعلم المبكر والمفروض على الطفل في المواد الأساسية في القراءة والكتابة والحساب واستخدام العقوبات المتكررة للطفل خاصة في بداية التعلم أي في مرحلة الروضة أو بداية المرحلة الابتدائية .وهناك أخيرا العوامل النفسية المتمثلة في نشاط مفرط في الحركة مع نقص الانتباه أو نضج فكري غير كاف أوشعور بعدم الأمان أو تقدير ضعيف للذات أو غياب الحافز والدافع إلى ذلك . لكي نساعد هؤلاء الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم على تخطي هذه الصعوبات يجب أن نكون على دراية بأن معرفة الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم ليس بالأمر السهل بل يحتاج ذلك إلي اختبارات معينة و محكات تشخيص متعددة الا أنه من أكثر مظاهر صعوبات التعلم وضوحا ظاهرة الفشل الدراسي أو التحصيل المتدني لدى الطفل الذي يبدو قادرا على الأداء بشكل أفضل أما الشئ الأساسي في علاج صعوبات التعلم هو محاولة خلق بيئة تعليمية وبرنامج فردي مناسب لكل مشكلة بقصد الحد من ظهورها ويكمن دور المعلم في تطيبق البرنامج الذي وضعه الأخصائي والمتابعة معه من أجل تقويم وتنفيذ الخطة الفردية فقد يحتاج الطفل الذي يعاني من صعوبة في التعلم إلى جلسات تعليم فردي مع المعلم أو الأخصائي في التربية الخاصة . ومن ناحية أخرى فإن أغلب الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال وظائف النصفين الكرويين بالمخ وعلاقتها بصعوبات التعلم أكدت أن معظم الافراد ذوي صعوبات التعلم يسيطر لديهم النمط الأيمن في معالجة المعلومات ( استخدام وظائف نصف المخ الأيمن ) كما أكدت العديد من الدراسات والبحوث في مجال صعوبات التعلم من أن هذه الصعوبات تظهر في مختلف مراحل حياة الإنسان ولا تقتصر على مراحل الطفولة فقط . إلا أنه ينبغي أن نشير هنا إلى أن الأسرة تلعب دورا أساسيا في علاج صعوبات التعلم وبذلك كون الأهل أكثر إلتصاقا بالطفل وهما الاقدر على معرفة نقاط القوة والضعف لديه فوجودهم أثناء التشخيص امر أساسي وعليهم المتابعة و القيام بتدريب الطفل في المنزل وطبقا للبرنامج الفردي الذي تم وضعه من قبل الأخصائي ومتابعة تقدم الطفل بالتعاون مع المدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
Admin
الزعيم

ذكر
عدد المساهمات : 1275
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 31
الموقع : عين مليلة . الجزائر
العمل/الترفيه : طالب

المخ وصعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المخ وصعوبات التعلم   المخ وصعوبات التعلم Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 3:41 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.profdz.net
assia77
مشارك
مشارك


انثى
عدد المساهمات : 12
تاريخ الميلاد : 08/11/1977
تاريخ التسجيل : 03/10/2011
العمر : 46
العمل/الترفيه : prof d'informatique

المخ وصعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المخ وصعوبات التعلم   المخ وصعوبات التعلم Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 6:55 pm

بــــــارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المخ وصعوبات التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة الجزائريين :: المجالس االتعليمية العامة :: منتدى التربية وعلم النفس-



©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
boutique dz | المرأة الجزائرية | شبكة المدونات | dz cars | الملتيميديا | رواد النهضة