منتديات الأساتذة الجزائريين
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..



منتديات الأساتذة الجزائريين

تجمع كوكبة من الأساتذة الجزائريين كل يساهم في قسمه الخاص ويفيد التلاميذ والطلبة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاختبار الثاني في اللغة العربية س2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1275
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 24
الموقع : عين مليلة . الجزائر
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في اللغة العربية س2   الإثنين يوليو 13, 2009 3:47 pm

الاختبار الثاني في اللغة العربية
المستوى: 2 متوسط المدة : ساعتان
النص
بنى
طائر عشه قرب غدير فيه أسماك, وكان يزور جاراته من حين لآخر,ففرحت الأسماك
بالتعرف على هذا المخلوق الجميل وقالت: لو احتجنا إليه لصنع معنا معروفا،
وهو الذي يستطيع أن يطير حيث يشاء. أما الطائر فكان يقول في نفسه : ما أشد
بلاهة هذه الأسماك! إنها لا تصلح إلا طعاما لذيذا شهيا سآكلها يومـا إذا
استطعت.
هكذا كان الطائر الجميل يفكر حين يتردد على جاراته من الأسماك،
واتفق أن أقبل الصيف وجفت مياه الغدير فقلقت السمكات وأخبرت صديقها فتظاهر
بالحزن عليها، وفرح في قرارة نفسه وصمم أن يستفيد من تلك الحالة، فقال
للأسماك: إني وجدت الوسيلة التي تنقذكن جميعا،فهناك بحيرة عميقة تصلح لكن
مأوى.
قالت سمكة: لكننا لا نطير مثلكم . فقال الطائر: أنا الذي سينقلكن إلى البحيرة. سمكتان(2) تستقران بين جناحي وسمكة(1) أحملها بمنقاري.
فصاحت الأسماك :نشكرك شكرا جزيلا أيها الصديق الوفي. وكان الطائر ينقل في كل يوم سمكة ثم يأكلها.
*عن كتاب كليلة ودمنة*
الأسئلــــــــــــة
1/ البناء الفكري (5ن)
- اليك العناوين التالية : اختر واحدا منها يناسب النص.
* الغديــر * جزاء الغفلة * الطائر المسكين
- لماذا فرحت الأسماك بجوار الطائر؟
.................................................. .................................................. .....
- ما العبرة المستخلصة من الحكاية؟
.................................................. .................................................. .....
- اشرح المفردتين: يتردد = ................ مأوى = ....................
- استعمل مفردة * مأوى * في جملة من إنشائك :................................................. .....
2/ البناء اللغوي (4ن)
- أعرب ما تحته خط في النص.
* يوما :................................................. .............................................
*شكرا: .................................................. ............................................
- حول الفعل * وجد * إلى المضارع .ثم اذكر التغيير الذي طرأ عليه.
.................................................. ................................................
- اكتب الأعداد المكتوبة بالأرقام بالحروف في الجملة التالية
* سمكتان (2).................... تستقران بين جناحي وسمكة (1)................. أحملها بمنقاري
3/ البناء الفني (3ن)
- ما نمط النص :...........................................
- استخرج من النص ثلاث كلمات تنتمي إلى الحقل المفهومي * عالم الحيوان *
*....................... *.................... *....................... *........................
4/ الوضعية الإدماجية (8ن)
قرأت أو سمعت قصة أبطالها حيوانات.
التعليمة: اسرد هذه القصة في عشرة أسطر موظفا : - الحوار - عددا – فعلا ناقصا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.profdz.net
HITMAN
نائب مدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 376
تاريخ الميلاد : 16/10/1995
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 21
الموقع : http://ainmlila.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية س2   الثلاثاء يوليو 21, 2009 4:57 pm

بارك الله فيك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاختبار الثاني في اللغة العربية س2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة الجزائريين :: منتديات التعليم المتوسط :: اللغة العربية :: السنة الثانية-



© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
boutique dz | المرأة الجزائرية | شبكة المدونات | dz cars | الملتيميديا | رواد النهضة